منتدى الاحياء2012
9r8p7OQ-rfiSSGDP0g_CJ-hMRZ21fvcO6Z2zHYxFf0o


معلومات عن مادة الاحياء (علم الطفيليات ) Parasitology
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نموذح تحضير درس المخلوط بطريقة حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin



عدد المساهمات: 10
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 16/12/2011
العمر: 24

مُساهمةموضوع: نموذح تحضير درس المخلوط بطريقة حل المشكلات   يناير 23rd 2012, 19:36

الأهداف السلوكية:
يتوقع من الطالب بعد انتهاء الدرس أن يكون قادرا على أن:-

1- ان يذكر الطالب طرق فصل المخاليط كما وردت في الكتاب المدرسي.
2-ان يتنبأ الطالب بما سيحدث للخليط عند إضافة الماء.
3-ان يستنتج الطالب طريقة لفصل الرمل عن برادة الحديد.
4-ان يصمم الطالب نموذجا لطرق فصل الخليط كما ورد في الكتاب المدرسي
bounce

التمهيد للدرس:

أقوم بمناقشة الطلاب بما درسوه عن المخاليط حيث أطلب منهم ذكر مفهوم المخلوط بحيث يكون الجواب هو"خليط مكون من مادتين آو أكثر سواء كانت عناصر او مركبات".وأطلب منهم ذكر أنواع المخاليط بحيث تكون الإجابة هي(مخاليط متجانسة وغير متجانسة). Sleep

التعلم القبلي:


يتوقع من الطالب قبل دارستة للدرس أن يكون ملما بالمفاهيم التالية:
الذوبانية, المحلول, العنصر, المركب, المخلوط.

الأساليب والأنشطة:
استخدام طريقة حل المشكلات.
تجارب عملية.

الوسائل التعليمية:

السبورة

خطة السير في الدرس:


بعد الانتهاء من تنظيم الصف وذلك من خلال تشكيل المجموعات بحيث تتراوح مابين ثلاثة إلى أربع مجموعات وطلب الاستدارة من الطلاب نحو الجالسين خلفهم. ثمّ أبدا الدرس بطرح القصة التالية " في يوما من الأيام وبينما كانت عائدا من التسوق أحضرت معي لعبة صغيرة (قطارا) فعندما رأى أخوتي الصغار أرادوا جميعا أن يلعبوا بها فقلت لهم سوف أقوم بعمل المسابقة الذي يستطيع الإجابة سوف تكون اللعبة من نصيبة فأحضرت رمل وبرادة حديد وطلبت من كل واحد أن يأتني بفكره للفصل ذلك الخليط. Embarassed


برأيكم كيف يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد؟
أترك المجال للمجموعات للتفكير وأقوم بمساعدتهم بحيث نتوصل إلى الفرضيات التالية:-
*إضافة الماء قد يودي إلى فصل الخليط
*الحرق قد يودي إلى فصل الخليط.
*المغناطيس قد يودي إلى فصل الخليط.
وأقوم بتدوين تلك الفرضيات على السبورة.ثم أقوم وبمساعده المجموعات بتحقق من صحة تلك الفرضيات. حيث اطلب من المجموعة (a) أن تقوم بأجراء الاختبار الأول حيث تنقسم المجموعة إلى جزائيين جزء يجري التجربة والجزء الأخر يسجل النتائج بحيث نتوصل في النهاية إلى أن الرمل لا يذوب في الماء وبتالي تكون هذة الفرضية غير صحيحة.

وبنفس الطريقة اطلب من المجموعة (b) أن تجري الاختبار الثاني بحيث نتوصل إلى أن الرمل لا يحترق وكذلك برادة الحديد.وبنفس الطريقتين السابقتين اطلب من المجموعة (c) ان تجري الاختبار الأخير فنلاحظ أن المغناطيس يجذب برادة الحديد وبتالي نتوصل إلى انه يمكن فصل برادة الحديد عن الرمل بواسطة المغناطيس.


ختام الدرس:

أقوم بتلخيص الدرس في صوره نقاط توضح ما تم دراستة.

التقويم:أقوم بطرح الأسئلة التالية:-
س/اذكر طرق فصل المخاليط ؟
س/علل: لا يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد بإضافة الماء.
س/بين الطريقة التي يمكن بها فصل الرمل عن برادة الحديد؟
king pirat

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://biology.forumegypt.net
 

نموذح تحضير درس المخلوط بطريقة حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حمل ملف تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2013
» أهم المشكلات التي تواجه طالب المرحلة الإبتدائية
» حروف الهجاء بطريقة جميلة الصف الأول الابتدائى2015
» تحضير بنت من الجن
» كيفيه تحضير درس مميز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحياء2012 :: -